هل زيادة الوزن تُسبب إكتئاب نفسي؟|د.محمود زكريا
هل زيادة الوزن تُسبب إكتئاب نفسي؟

هل زيادة الوزن تُسبب إكتئاب نفسي؟

 يوجد إرتباط قوى بين السمنة و الإكتئاب النفسى. فقد وجد أن السمنة تسبب الاكتئاب حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة بنسبة 25٪ للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن لا يعانون من السمنة كما  وجد أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

 

من الطبيعي أن يستخدم الناس الطعام للتعامل مع المشاعر. يستخدمه بعض الناس للتعويض عن يوم سيء ، والبعض الآخر للاحتفال ، والبعض الآخر يستخدمه لتهدئة القلق أو الاكتئاب. لا يغذي الطعام أجسامنا فحسب ، بل يخدم أيضًا أغراضًا أخرى. الطعام موجود في كل احتفالاتنا المجتمعية تقريبًا. من حفلات الزفاف إلى الجنازات ، نأكل للاحتفال والحداد. يعد الخروج لتناول العشاء نشاطًا شائعًا مع الأصدقاء. غالبًا ما يجد مرضى ما بعد الجراحة أنفسهم يشعرون وكأنهم خارج هذه الأشياء. إنهم يدركون أن الحياة تستمر كالمعتاد ، لكن لا يمكنهم المشاركة في الطقوس بنفس الطريقة.

يمكن تصور هذا الإدراك الأولي والاكتئاب الخفيف اللاحق على أنه اكتئاب ما بعد الجراحة الطبيعي.  من  المألوف أن تسمع  من الذين اجروا عمليات السمنة حديثا عبارة ، “ما الذي كنت أفكر فيه عندما قررت القيام بذلك؟”.  يقول لي العديد من المرضى إنهم “يحزنون على فقدان الطعام”.  ، لاحظت أن العديد من المرضى يمرون بهذا ، لكن معظمهم يشعرون بتحسن في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية.

بشكل عام ، تشير الأبحاث إلى أن الاكتئاب المرتبط بالوزن يميل إلى الانخفاض بعد عمليات السمنة كما أن هناك ميل قوي لدى المرضى لعزو اكتئابهم إلى الوزن. بالنسبة لمجموعة من مرضى الاكتئاب ، فإن الوزن الزائد هو في الواقع أحد أعراض و نتائج الاكتئاب وليس العكس. عندما يتم تتبع الجدول الزمني للخلف ، يصبح من الواضح أن الوزن زاد مباشرة بعد ظهور ضغوط مزمنة. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، قد يكون فقدان الوزن مخيباً للآمال لأنهم قد يظلون مصابين بالاكتئاب عند بلوغ الوزن المستهدف و لذلك فهولاء الأشخاص يحتاجون إلى علاج طبى للإكتئاب لذلك ننصح مرضى الإكتئاب الذين يتلقون مضادات الإكتئاب بعدم التوقف عن تناول الأدوية بعد جراحة السمنة بل يجب الإستمرار عليها حتى إستقرار الحالة النفسية.

 

السمنة-المفرطة-الاكتئاب

 

نصائح للوقاية من القلق و الإكتئاب بعد عمليات السمنة:

  1. طوّر طرقًا صحية للتعامل مع التوتر. نظرًا لأن أكثر الأوقات إرهاقًا هي الأشهر القليلة التي تلي الجراحة، فمن المهم تطوير هذه الاستراتيجيات قبل الجراحة. جرب هواية جديدة أو كوِّن صداقات مع مرضى السمنة الآخرين, احضر دروسًا في اليوجا أو استمع إلى الموسيقى.
  2. التحول من إعتبار الطعام محور وحدث رئيسي إلى نشاط فرعى. قد يؤدي إجراء هذا التحول قبل الجراحة إلى تقليل التوتر بعد الجراحة. تعلم أن ترى الطعام كوقود لأنشطتك و ليس محور لحياتك.
  3. توقف عن إستخدام الطعام كوسيلة للراحة النفسية (الأكل العاطفى) و إستبدل الإرتباط بالأكل بممارسة هوايات و أنشطة جديدة . من الممكن الخروج مع الأصدقاء لممارسة الرياضة أو حضور مسرحية بدلاً من الخروج لتناول العشاء ، ولهذا يجب أن يكون التركيز الآن على ممارسة هواية أو نشاط و ليس الأكل..
  4. انضم إلى مجموعة دعم: ماذا يمكننا أن نقول؟ لا شيء يتفوق على الدعم الذي تتلقاه من مجموعة من الأفراد الذين يفهمون بالضبط ما تمر به. توفر مجموعات الدعم منطقة خالية من الأحكام حيث سيتم تشجيعك على مشاركة أعمق مشاعرك حول انتقالك إلى حياة أكثر صحة. يمكن أن يكون الحديث عن التحديات التي تواجهك أمرًا شافيًا ويسمح لك بقبول الرعاية والقلق التي لا يمكن أن توفرها إلا غرفة مليئة بأقرانك. اعتمد على شريكك ، واعتمد على أصدقائك ، ولكن تأكد من حضور مجموعة دعم بانتظام ، حتى لو كان ذلك فقط كوسيلة لفهم عملية علاج السمنة لديك من خلال المشاركة.
  5. ممارسة الرياضة . أظهر بحث جديد أن التمرينات تعمل بشكل جيد مثل مضادات الاكتئاب إذا تم القيام بها على بشكل منتظم
  6. يجب أن تشارك الأسرة فى دعم الشخص بعد العملية و لذلك فيجب تحضير الأسرة للتغييرات وطلب المشاركة منهم في عملية صنع القرارقبل العملية. ستؤثر التغييرات على كل فرد في الأسرة. قد تتوتر العلاقات داخل المنزل خلال فترة ما بعد الجراحة الأولية.
  7. إذا كان المريض يتناول بالفعل أحد مضادات الاكتئاب قبل الجراحة, يجب على المريض مراجعة الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يمكن سحق الدواء وخلطه مع عصير التفاح أو اللبن ، ويجب أن يحاول العودة إلى الدواء في أسرع وقت ممكن بعد الجراحة.
  8. الوقاية. إذا كان هناك تاريخ سابق من الاكتئاب أو التفكير في الانتحار أو دخول أحد مراكز الاستشفاء النفسي ، فيجب أن نلتزم بعد عملية السمنة بالمتابعة مع طبيب نفسي. قد يساعد العلاج النفسى في تجنب حدوث الاكتئاب ، أو علاجه مبكرًا لمنع حدوث مشكلات خطيرة.
  9. توقيت الجراحة. إذا كنت مصابًا بالاكتئاب الشديد بالفعل ، فيجب تأجيل الجراحة حتى يقل الاكتئاب كلما أمكن ذلك. يجب أن يتلقى بعض المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد غير المعالج العلاج قبل الجراحة.

 

لن يصاب معظم المرضى بالاكتئاب بعد جراحة السمنة ، لكن الاحتمال موجود. لذلك يوصى بشدة أن يتلقى كل مريض تثقيفًا حول اكتئاب ما بعد الجراحة كما يجب توفير التعليم و التثقيف قبل الجراحة لجميع المرضى ، إلى جانب توفير الدعم النفسى بعد العملية  و لذلك نوفر فى مركز دكتور محمود زكريا  أخصائية للدعم النفسى و تعديل السلوك بعد عمليات السمنة.تواصل معنا الآن 

                                              مواضيع قد تهمــــك : خطوات تكميم المعدة لخسارة الوزن فى 6 شهور

                                                                                ماهو الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار