التكميم الدقيق Mini Sleeve: جراحة بسيطة لها تأثير فعال علي إنقاص الوزن
التكميم الدقيق Mini Sleeve

التكميم الدقيق Mini Sleeve: جراحة بسيطة لها تأثير فعال علي إنقاص الوزن

التكميم الدقيق Mini Sleeve

عملية تكميم المعدة (قص جزء من المعدة) هو إجراء جراحي شهير يُساعد بفعّالية على إنقاص الوزن، وكغيره من الإجراءات الجراحية، فإنه ربما يحمل بعض المخاطر والأثار الجانبية، والتي قد تمنع الكثيرين من الاستفادة من هذه الجراحة بسبب حالاتهم الصحية، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، فلقد تطورت جراحات السُمنة وتقدمت بشكل ملحوظ؛ فظهر التكميم الدقيق بآلية تحمل مخاطر أقل، وفوائد كبيرة أصبحت فى متناول أعداد أكبر من المرضى.

ماذا يُقصد بالتكميم الدقيق؟

التكميم الدقيق هو إجراء جراحي يهدف لقص جزء من المعدة لتصغير حجمها، حيث يُستئصل فيه 80% من حجم المعدة و يقل هرمون الجوع بعد العملية.

تُصبح المعدة بعد التكميم الدقيق أصغر، وبالتالي، يصل المريض لمرحلة الشبع أسرع، ويحدث عجز فى السعرات يُصاحبه نقص تدريجي في الوزن بدايةً من أول يوم تتم فيه العملية.

عملية التكميم العادية يتم إجرائها من خلال 4 أو 5 جروح فى جدار البطن.

عملية التكميم الدقيق بالمنظاريتم إجرائها من خلال 3 جروح صغيرة و غير ظاهرة فى جدار البطن وباستخدام أدوات منظار أكثر تقدمًا لعمل فتحات صغيرة يُستئصل من خلالها حوالى 80% من حجم المعدة وهي عملية آمنة إلى حد كبير، تتضمن تدخل جراحي أقل، ولكن تحتاج لجراح مُدرب ومُتمكن كي يستطيع القيام بها بدقة محققًا أفضل النتائج، وهو ما نوفره فى مركز   أ. د. محمود زكريا.

مميزات التكميم الدقيق

التكميم الدقيق هو إجراء جراحي سريع يحتاج فقط لـ 25 إلى 45 دقيقة، ويمكنك التعافى من الجراحة فى أقل من أسبوع، وإليك بعضًا من مميزاته:

  • يساعدك على إنقاص الوزن بنفس آلية التكميم العادى ولكن بتدخل جراحي أقل.
  • الألم بعد العملية أقل من التكميم العادى
  • الجروح لا تترك أثر ظاهر على البطن.
  • الإستشفاء و العودة للحياة الطبيعية أسرع من التكميم العادى
  • لا يؤثر أو يُغير من وظائف الجهاز الهضمي الطبيعية.
  • تُستئصل فيه جزء المعدة المسؤول عن إفراز هرمون الجوع “الجريلين”.
  • يمكن إجراءه عبر المنظار، ما يضمن توغل وندبات جراحية أقل.
  • وسيلة آمنة وفعّالة لا تحتاج لفترة نقاهة كبيرة بعد العملية.

عيوب-السمنة-المفرطة

المخاطر والآثار الجانبية لعملية التكميم الدقيق

تُعتبر عملية التكميم الدقيق من أكثر جراحات السُمنة أمانًا، ومع ذلك، هُناك بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتمل حدوثها، وتشمل:

  • الغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال والارتجاع الحمضي.
  • حدوث عدوى أو نزيف فى مكان إجراء جراحة التكميم.
  • سوء التغذية وفقدان الوزن السريع في حالة عدم اتباع النظام الغذائي.
  • تضييق فتحة المعدة وتقرحها وحدوث تسريب.

هذه المخاطر تُحتمل مع جميع أنواع التكميم، ولكن تقل فرص حدوثها فى حالة التكميم الدقيق، خاصةً عند إجراء العملية فى مركز موثوق.

كيف يتم التكميم الدقيق؟

1- إدخال أنبوبة المعدة Bougie

تبدأ عملية التكميم الدقيق بإدخال Bougie أنبوبة المعدة  من الفم وصولا لأسفل المعدة ليعمل كموَجِّه أثناء قص المعدة.

2- عمل فتحات صغيرة

يقوم الجراح بعمل فتحات صغيرة فى بطن المريض ليتم من خلالها إدخال الأدوات الجراحية المتخصصة والكاميرا.

3- قص المعدة وتدبيسها

يقوم الجراح بقص جزء من المعدة (ما يقرب من80% من المعدة) بإستخدام الدباسات  الحديثة المتخصصة، لتكون فى النهاية بشكل طولي أصغر اشبه بالموزة، يحوي كمية طعام أقل..

4– الخياطة التغليفية

يتم عمل طبقة من الخياطة فوق التدبيس للوقاية من التسريب و النزيف.

5- إختبار التسريب

يتم عمل إختبار للتأكد من عدم وجود تسريب.

 6- غلق الفتحات

بعد اتمام العملية  يتم غلق الفتحات، ويُنقل المريض لغرفة الافاقة، ولأنه إجراء دقيق، ستحتاج لفترة نقاهة أقل، وستكون الندبات أقل وضوحًا.

التكميم الدقيق وجراحات السُمنة الأخرى

1- التكميم الدقيق والعادى

التكميم العادى يُزال فيه حوالى 80% من حجم المعدة مثل التكميم الدقيق، ويرجح الخبراء قدرته على الاستمرار فى إنقاص الوزن لمدة تصل من 3 لـ 5 سنوات بعد الجراحة.

التكميم الدقيق خيارٌ مفيد و وسيلة فعّالة أيضًا لإنقاص الوزن، ويمكنه كذلك تحسين العديد من الحالات المرضية التي تُصاحب السُمنة كمرض السكر وارتفاع ضغط الدم والأمراض  القلبية وغيرها.

2- التكميم الدقيق بالمنظار و كشكشة المعدة بإستخدام منظار المعدة

كشكشة المعدة بإستخدام منظار المعدة “Endoscopic Sleeve Gastroplasty” هو بديل غير جراحي لعملية تكميم المعدة، حيث يتم فيه تقليص حجم المعدة دون الحاجة لفتحات جراحية.

يُستخدم في عملية كشكشة المعدة منظار داخلي وجهاز خياطة الغرز، حيث تمر الأدوات من الفم حتى تصل للمعدة، ومن ثم يُغلق جزء منها باستخدام الغرز؛ فتُصبح أصغر.

عادةً ما تساهم عملية كشكشة المعدة في تصغير حجمها بنسبة 30%، على عكس التكميم الدقيق الذي يتخلص معه المريض من80% من حجم معدته كما لا يقل هرمون الجوع بعد عملية كشكشة المعدة بإستخدام منظار المعدة على عكس عملية التكميم.

3- التكميم الدقيق وعملية تحويل المسار المصغر

تحويل المسار المصغر أو ما تُعرف بعملية الاوميجا لوب هي إجراء جراحي أبسط من تحويل المسار التقليدي، تستغرق من ساعة إلى ساعة ونصف، وتحتاج لتخدير كلي.

وتُعتبر عملية تحويل المسار المصغر أو الدقيق أملا جديدًا وكبيرًا لمرضى الضغط والسكر من النوع الثاني، الذين يمكنهم مع هذا الإجراء الجراحي التخلص نهائيًا من الحاجة للأدوية.

ويتشابه التكميم الدقيق مع الاوميجا لوب فى أن كليهما يتم باستخدام المنظار، ولكن هُناك فرق فى التأثير على عملية الامتصاص والذي يحدث مع الاوميجا لوب ولا يحدث مع التكميم الدقيق.

ما بعد عملية التكميم الدقيق

بعد نجاح عملية التكميم الدقيق، تحتاج لاتباع نظام غذائي لعدة أسابيع قبل العودة لعاداتك الغذائية الطبيعية.

فبدايةً من اليوم الأول للجراحة ولمدة أسبوعين، يجب تناول السوائل الموصى بها من قِبل الطبيب، ومن ثم تبدأ مرحلة الاطعمة المهروسة لمدة أسبوعين أيضًا، ويليها استعادة النظام الغذائي الطبيعي تدريجيًا.

وفيما يخص العمل، فإذا كانت طبيعية عملك مكتبية، ولا تتطلب حمل أشياء ثقيلة، ولا بذل جهد كبير، يمكنك العودة للعمل بعد أسبوع من الجراحة، وأما إذا كنت تحتاج لبذل جهد، ففى هذه الحالة يمكنك العودة بعد 4 لـ 6 أسابيع من الجراحة.

وتذكر دائمًا أن العملية الجراحية ما هى إلا وسيلة تُساعدك على تغيير نظامك الغذائي لنمط أفضل، فلا تعتمد عليها فقط، بل اسع فى سبيل تغيير دائم لحياتك يضمن لك العيش بصحة أفضل.

الخاتمة

التكميم الدقيق هو إجراء جراحي مَكّن الكثيرين من قص جزء كبير من معدتهم، وجعلهم أكثر قدرة على التحكم فى تناول الأطعمة، وبالتالي، إنقاص وزنهم بشكل ملحوظ،. تساعدك على إنقاص الوزن بنفس آلية التكميم العادى ولكن الجروح لا تترك أثر ظاهر على البطن, التدخل الجراحي أقل, الألم بعد العملية أقل من التكميم العادىو الإستشفاء و العودة للحياة الطبيعية أسرع من التكميم العادى

كل التقنيات الحديثة فى مجال جراحات السمنة المفرطة ستجدها فى مراكز دكتور محمود زكريا قام بإستخدام التقنيات فى جميع عملياته والتى لاقت نجاحاً باهراُ يمكنك مشاهدة جميع صور مرضانا قل وبعد العمليات  

يمكنك الآن التواصل مع مركز  د.محمود زكريا  افضل جراح سمنه فى مصر  للحصول على العملية المناسبة لحالتك الصحية وتغيير حياتك لحياة صحية بدون سمنه او مرض مزمن   ، إتصل الآن 

تابع أيضاً : عملية تكميم المعدة بدون جراحة 

ماهو التكميم المعدل والفرق بينه وبين التكميم بالمنظار

رامى قدر يخسر 68 كيلو من وزنه اتعرف على قصه نجاحه