تساقط الشعر بعد التكميم أمر طبيعي ولكن!|د.محمود زكريا
العلاقة بين جراحات السمنة وتساقط الشعر وكيفية تجنبها بفعالية

العلاقة بين جراحات السمنة وتساقط الشعر وكيفية تجنبها بفعالية

إجراء جراحة سُمنة خطوة تُعزز من قدرتك على التخلص من الوزن الزائد، ولكن ماذا لو تبعها تخلصٌ آخر ولكن من شعرك؟ فتساقط الشعر من المشكلات الشائعة لدى الخاضعين لعمليات السُمنة لعدة أسباب مُحتملة، ولكن هُناك أيضًا طرق فعّالة تُقلل من فرص التساقط بعد الجراحة، وهو ما نتناوله فى السطور التالية.

ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد جراحة السمنة؟

يرجع تساقط الشعر بعد جراحة السمنة بشكل أساسي لنقص التغذية بسبب انخفاض إجمالي السعرات الحرارية بشكل كبير ونقص الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

ففي الأشهر الستة الأولى بعد جراحات السمنة، يتم نقص السعرات الحرارية بشدة نتيجة قلة تناول معظم الأطعمة.

ويواجه العديد من المرضى صعوبة في الوصول إلى الحصة اليومية الموصى بها من البروتين؛ لذلك يعاني الجسم من الإجهاد؛ وهو ما يؤدي لتساقط الشعر ويسمى تساقط الشعر الكربي.

تساقط الشعر الكربي

يُعرف تساقط الشعر الذي يحدث بعد جراحات السمنة باسم تساقط الشعر الكربي telogen effluvium؛ وهو نوع من تساقط الشعر يحدث دون وجود ندب في فروة الرأس، ويكون هذا التساقط متفرقًا في الفروة ولا يقتصر على بقعة معينة.

يحدث تساقط الشعر الكربي نتيجة لعدة أسباب أشهرها جراحات السمنة، ولا يوجد فرق بين الرجال والنساء، بل يحدث بنسب متساوية في الجنسين.

 

اسباب-تساقط-الشعر

ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر؟

يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية للنمو بشكل صحي وطبيعي، بما في ذلك:

1- الماء:

الماء ضروري لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر؛ لأن الشعر يتكون من 10-15٪ من الماء،  وإذا لم يحصل الجسم على ما يكفيه، فإن الماء المتاح أولاً يتم توصيله إلى الأعضاء الحيوية، بينما يضطر الشعر إلى الاستغناء عنه؛ وهذا ما يؤدي إلى جفاف الشعر وتساقطه؛ لذلك يجب أن تشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا بعد إجراء جراحة السمنة.

2- البروتين:

البروتين هو عنصر غذائي أساسي لنمو الشعر؛ لذلك فإن نقص تناوله في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.ولذا، تشدد جميع الإرشادات الخاصة بالمرضى الذين خضعوا لجراحات السمنة على أهمية تناول ما يكفي من البروتين “60 – 80 جرامًا يوميًا” بعد الجراحة.

3- الأحماض الدهنية الأساسية:

الأحماض الدهنية الأساسية -أوميجا 3 وأوميجا 6- ضرورية لصحة بصيلات الشعر، حيث أشارت الدراسات إلى انخفاض نسب تساقط الشعر لدى النساء اللائي تناولن مكمل غذائي يحتوي على أحماض الأوميجا 3 والأوميجا 6 ومضادات الأكسدة.

4- الفيتامينات والمعادن:

الفيتامينات لها دور حيوي كبير يؤثر على مختلف أجزاء الجسم، وإليك فيما يلي بعضًا من أفضل الفيتامينات التي يحتاجها الشعر:

فيتامين أ- A:

يشارك فيتامين A في إنتاج الدهون من الغدد الدهنية والتي تحمي البصيلات وتساعد على تسريع نمو الشعر بكثافة أكبر.

فيتامين ج – C:

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويساعد على حماية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف، كما أنه يشارك في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعر ويحميه من التقصف، ويعزز امتصاص الحديد.

فيتامين ه – Eـ:

فيتامين E هو مضاد للأكسدة يحمى بصيلات الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويحمى الجلد بما في ذلك فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر.

فيتامين د – D:

نقص فيتامين D3 مرتبط بتساقط الشعر، لأن فيتامين د يساعد في إنتاج بصيلات جديدة، ويلعب دورًا هامًا في إنتاج الغدد الدهنية.

حمض الفوليك:

 حمض الفوليك مسؤول عن تعزيز نمو الشعر الجديد.

الحديد:

ينقل الحديد الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين إلى الأنسجة لتغذية بصيلات الشعر.

الزنك:

يُساعد الزنك على نمو وإصلاح أنسجة الشعر، حيث يحافظ على عمل الغدد الدهنية التي تحيط بالبصيلات، وكذلك يحمي الشعر من التساقط.

 

نصائح هامة لمنع تساقط الشعر بعد جراحة السمنة

من الطبيعي جدًا أن تفقد ما بين 5% إلى 15% من شعرك بعد إجراء جراحة السُمنة بسبب الإجهاد الناتج عنها، ليعود الشعر لطبيعته فى خلال ستة أشهر.

وإذا زادت نسبة التساقط، أو زادت مدة التعافي، تحتاج لزيارة طبيب مختص ليُحدد حالتك ويصف العلاج المناسب، وفيما يلي نتناول معًا بعضًا من أهم النصائح الواجب اتباعها لتُقلل من فرص تساقط شعرك بعد جراحة السُمنة:

1- اتبع نظام غذائي متوازن:

تأكد من اتباعك لنظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على العناصر الغذائية بالنسب التي يحتاجها جسمك، فمن المهم أن تحتوي وجباتك على ما يكفي من البروتين والحديد والزنك والفيتامينات A و C و E؛ لأن هذه العناصر الغذائية ضرورية لسلامة جسدك ولنمو الشعر بشكل صحي.

2- خذ قسطًا كافيًا من النوم:

النوم مهم لمختلف وظائف الجسم الفسيولوجية والبيولوجية، ولذا، يجب الحرص على النوم بشكل كافٍ بمعدل 7 لـ 8 ساعات يوميًا.

3- تجنب التوتر:

يساهم التوتر في ضعف صحة وسلامة الجسم، الأمر الذي يزيد من  تساقط الشعر، لذلك اتبع طرق فعّالة للتحكم في التوتر، مثل تمارين اليوغا والتأمل أو قضاء بعض الوقت في الطبيعة.

4- تجنب التدخين:

يساهم التدخين في الإصابة بشكل كبير بأمراض فقر الدم وقرحة المعدة، وكذلك يؤثر على  بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقطه، ولذا، يجب التوقف عن التدخين، وهي خطوة تُعزز من صحتك بشكل عام وليس فقط صحة الشعر.

5- استخدم منتجات العناية بالشعر:

قد يضر استخدام الشامبو والبلسم بصحة الشعر، فمن الأفضل الاعتماد على مواد آمنة خالية من المواد الكيمائية والسلفات الذي يُزيل زيوت الشعر الضرورية لنموه وصحته، وكذلك يجب الحرص على تدليك فروة الرأس لتعزيز دورتها الدموية.

تناول-الخضروات-لمنع-تساقط-الشعر

 

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

زيارة طبيب جلدية مختص خطوة هامة قد تحتاج إليها إذا تفاقمت مشكلة الشعر وتجاوزت التوقعات البسيطة بعد جراحات السُمنة، وبشكل عام، يجب أن تقوم بزيارة طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل مثل:

  • تساقط الشعر المفرط وغير الطبيعي بعد جراحة فقدان الوزن.
  • تساقط الشعر الذي يستمر لفترة طويلة دون تحسن.
  • فقدان الشعر الذي يؤثر بشكل كبير على مظهرك العام ويسبب لك قلقًا نفسيًا.
  • تغيرات في فروة الرأس مصاحبة لتساقط الشعر، مثل حكة شديدة أو التهاب.

الخاتمة:

تؤثر جراحات السمنة على تساقط الشعر نتيجة للنقص الغذائي والتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الجراحة، ويكون ذلك التساقط مؤقتًا، فبالعناية المناسبة والتغذية السليمة، يعود الشعر إلى حالته الطبيعية وتتلاشى المشكلة تلقائيًا في غضون 6 أشهر، وإذا تفاقمت المشكلة لزيادة أكبر في التساقط او استمرت لفترة أطول من 6 أشهر، عليك باستشارة طبيب جلدية مختص ليُحدد الأسباب وطرق العلاج المناسبة.

إقرأ أيــَضاَ: العلاقة بين عملية التكميم وارتجاع المريء

               أيهما أفضل تكميم المعدة أم تحويل المسار؟

                 ما العلاقة بين الإمساك وعمليات السمنة