هل تَصلح جراحات السمنة لمرضى السكر والضغط؟|د.محمود زكريا
هل تَصلح جراحات السمنة لمرضى السكر والضغط؟

هل تَصلح جراحات السمنة لمرضى السكر والضغط؟

مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم من الأمراض المُزمنة التي تؤرق حياة الكثير من المرضى، وهو ما يستلزم تقصي وبحث زائد قبل أي إجراء يتعلق بصحتهم، خاصةً فيما يتعلق بالجراحة، حيث عادةً ما تؤثر هذه الأمراض بشكل سلبي على فرص حدوث المضاعفات، وتُقلل كذلك من فرص التعافي ونجاح الجراحة إذا لم تؤخذ الاحتياطات الواجبة، ولكن هل يسري الأمر نفسه على جراحات السُمنة؟ وهل هُناك فرصة ليستفيد مريض السكر والضغط من تطور وتقدم جراحة السُمنة المتزايد يومًا تلو الآخر؟

الطبيعة الحساسة لمرضى السُكر والضغط

  • حسب الدراسات، فإن 75% من المصابين بمرض السكر يعانون كذلك من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لظهور أعراض مقاومة الأنسولين على أغلب المصابين بإرتفاع ضغط الدم
  • فالسُكر والضغط من الأمراض المُزمنة التي تربطهما علاقة قوية، حيث يرتفع عادةً خطر الإصابة بضغط الدم لدى مرضى  السكر للضِعف؛ نتيجة تضرر الأوعية الدموية وتعرضها للتصلب، خاصةً مع عدم التحكم فى مستويات السكر في الدم عند معدلاته الطبيعية.

وهذان المرضان لهما تأثير سلبي كبير على الصحة العامة، حيث تزداد معهما فرص حدوث المضاعفات في العين والكلى وغيرها من الأعضاء الرئيسية إذا لم يكونا فى معدلاتهم الطبيعية بالدم.

الوقاية-من-مرض-السكر

المعدلات الطبيعية للسكر والضغط

كما ذكرنا، فإن الحفاظ على المعدلات الطبيعية للسكر والضغط ضرورة لا مجال للتهاون فيها؛ نظرًا لكثرة المضاعفات التي تحدث نتيجة عدم التحكم فيهما.معدل الضغط الطبيعي عند الأصحاء هو أقل من 120/80 ملم زئبق، وبالنسبة لمرضى السكر، فلابد وأن يكون الضغط أقل من 140/90 ملم زئبق إذا لم يكن هُناك مضاعفات صحية في الكلى أو العيون أو الأوعية الدموية.

وبالنسبة لسكر الدم، فمعدله الطبيعي يُقدر كالتالي:

  • عند الصيام: 72 – 99 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد ساعتين من الطعام: أقل من 140 ملغ/ ديسيلتر.

وفى حالة الإصابة بالسكر، يكون المعدل الطبيعي كالتالي:

  • قبل تناول الوجبات بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول أو الثاني: 72 – 126 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد تناول الوجبات لمرضى السكر من النوع الأول: أقل من 162 ملغ/ ديسيلتر.
  • بعد تناول الوجبات لمرضى السكر من النوع الثاني: أقل من 153 ملغ/ ديسيلتر.

العلاقة بين السُمنة والضغط والسكر

تُجهد السُمنة البنكرياس الذي يجد نفسه مُجبرًا على تلبية احتياجات الجسم المتزايدة من الإنسولين فى حالة السُمنة، وهو ما يؤدي لقلة عمله أو توقفه تمامًا بمرور الوقت، ومن ثم الإصابة بمرض السكر.كذلك تلعب السُمنة دورًا ملحوظًا في ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول بالدم، ما يُزيد من فرص التصاق وتراكم الدهون على بطانة الشرايين مسببًا تصلبها وارتفاع الضغط والأمراض القلبية.

 

شاهد رأى مريض (“ليلة العملية هي كانت اخر مرة اخد فيها دواء السكر من ٧ سنين”)

هل تَصلح جراحات السُمنة لمرضى السكر والضغط؟

جراحات السُمنة ليست فقط مسموحةً لمرضى السكر والضغط، بل هي وسيلة فعّالة جدًا لهؤلاء المرضى لتخفيف معاناتهم، حيث لا يقتصر دور العمليات هُنا فقط على إنقاص الوزن، بل تلعب الجراحةُ أيضًا دورًا فعّالاً فى علاج السكر والضغط، ما يَمنح المريض فرصة كبيرة للتوقف عند الأدوية يومًا ما.

أفضل جراحة سُمنة لمرضي السكر والضغط

تُعتبر عملية تحويل المسار المصغرة بالمنظار أفضل الخيارات الجراحية لإنقاص الوزن فى حالة معاناة المريض من داء السُكري وارتفاع ضغط الدم.

ففى حين يأتي تكميم المعدة بنتائج إيجابية فى هذا الصدد، إلا أن تحويل المسار المُصغر يتفوق لعدة أسباب، نذكر منها

 

  • إنقاص الوزن يتم بمعدل أكبر في عملية تحويل المسار المصغرة مقارنةً بالتكميم.
  • تقل فرص رجوع الوزن بعد إنقاصه للمرضى الخاضعين لعملية تحويل المسار المصغرة.
  • عملية تكميم المعدة لا ثؤثر على امتصاص المواد الغذائية كما فى فى حالة عملية تحويل المسار.
  • تُحفز عملية تحويل المسار المصغرة من إفراز البنكرياس للأنسولين .
  • عملية تحويل المسار المصغرة لها قدرة أكبر على علاج الأمراض المزمنة الناتجة عن السُمنة كالسكر والضغط.

تحضير مريض السكر والضغط لعملية تحويل المسار المصغر

  1. عند تحضير مريض سكر أو ضغط لأي من جراحات السُمنة، لابد من الانتظام أولاً على تناول الأدوية بجانب الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف، على أن تتم الجراحة في وقت تكون فيه مستويات السكر بالدم طبيعة، وكذلك ضغط دمه.
  2. فإجراء جراحة تحويل المسار المصغر أو أي جراحة أخرى لمريض سكر غير منضبط تؤدي إلى التهاب الجرح بعد العملية، وكذلك يُزيد من احتمالية التعرض لغيبوبة سُكر أثناء الجراحة كنتيجة لتراكم الأسيتون بالجسم.
  3. وفي الجراحات الكُبري، قد يحتاج مريض السكر لتناول الأنسولين بدلا من الأقراص، والذي يُساعد في ضبط مستوي السكر بالدم في فترة وجيزة، وكذلك يدعم التئام الجرح بسرعة، وللوقاية من حدوث الجلطات، يحتاج المريض لتناول أدوية السيولة قبل الجراحة.

عملية تحويل المسار المصغر “أفضل جراحة سُمنة لمرضي السكر والضغط”

هي عملية احدث من تحويل المسار الكلاسيكى، والتي تُركز على تقليل الوصلات بين جيب المعدة والأمعاء لتقليل مضاعفات الجراحة.

تتم عملية تحويل المسار المصغر بتوصيل جيب المعدة الجديد مع الأمعاء الدقيقة بهدف تقليل حجم المعدة، وبالتالي، تناول أطعمة أقل، وذلك بالإضافة لتقليل نسبة الامتصاص.عادةً ما تستغرق هذه العملية 50 دقيقة، وتقل معها فرص المضاعفات وتتحسن نتائج ما بعد الجراحة مقارنةً بالكثير من جراحات السُمنة، وإليك بعضًا من فوائدها:

  • تُعتبر أقل خطورة من عملية تحويل المسار الكلاسيكى.
  • تُزيد من تحفيز الأمعاء لتُفرز الهرمونات المسؤولة عن إفراز الإنسولين.
  • تُقلل الوزن بمعدل أكبر من الكثير من جراحات السُمنة الأخرى.
  • من الممكن إلغاء العملية و رجوع المعدة لحجمها الطبيعي متى تطلب الأمر ذلك.
  • إجراء جراحي سهل يتم فى فترة زمنية أقل مقارنة بالكثير من جراحات السُمنة.

عملية-تحويل-المسار-المصغرة

هل التخدير خلال جراحة تحويل المسار المصغر آمن بالنسبة لمريض السكر؟

التخدير آمن لمريض السكر ولكن بشروط وبجرعات اهتمام زائدة من دكتور التخدير،التخدير آمن لمريض السكر ولكن بشروط و اهتمام زائد من دكتور التخدير، حيث أن الحرص الشديد فى جرعات التخدير المناسبة تُسهل من فرص خضوع مريض السكر لتخدير كلي بشكل آمن.فبعد الاطمئنان على ثبات مستويات السكر فى الدم آخر ثلاثة شهور عند المعدلات الطبيعية، يبدأ دكتور التخدير فى تحديد الجرعة المناسبة لعمر وحالة المريض، لتتم بعدها الجراحة بشكل صحيح.

نصائح للوقاية من داء السكري

إذا لم تُصاب بالسكر بعد، فأمامك فرصة ذهبية لتجنب الإصابة بهذا المرض اللعين، وفيما يلي بعض النصائح التي تُساعدك على ذلك:

1- تخلص من الوزن الزائد:

إنقاص الوزن له دور كبير فى تقليل خطورة الإصابة بالسكر، خاصةً عند الإصابة بمقدمات المرض، وحينها لابد من اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية لإنقاص وزنك وتقليل فرص الإصابة بالسكر.

2- مارس الأنشطة الرياضية:

الانتظام فى ممارسة الرياضة له دور كبير فى إنقاص الوزن، وتقليل نسبة السكر بالدم، وزيادة حساسية الأنسولين، فاحرص على جعل الرياضة جزءًا أساسيًا من يومك ولو لفترات قصيرة.

3- تناول الأطعمة الصحية:

احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وقلل من الأطعمة المُصنعة، والغنية بالسكريات كالأرز والسكر والمعكرونة والمعجنات وغيرها.

وتُعزز الدهون الغير مُشبعة من مستويات الكوليسترول المفيد بالدم، وتُحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فاعتمد على تلك الأنواع كمصدر للدهون فى وجباتك، وتجنب الدهون المشبعة الضارة.

نصائح للوقاية من ضغط الدم المرتفع

هُناك طرق بسيط تُقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتشمل:

1- النظام الغذائي:

  • وجود مصادر غنية بالبوتاسيوم.
  • قلة مصادر الصوديوم.
  • تجنب الدهون مشبعة (Saturated fat).
  • تناول البروتينات.
  • الإكثار من الفواكه والخضروات، 
  • الإكثار من الحبوب الكاملة.

2- الرياضة:

تُقلل الرياضة من الوزن الزائد، وبالتالي فإنها تُعالج وتقي من ارتفاع ضغط الدم، وتُعزز كذلك بشكل مباشر القلب والأوعية الدموية، ولذا، يُنصح بممارسة الرياضة لمدة 30 لـ 60 دقيقة يوميًا.

3- النوم:

الحصول على نوم كافٍ يُعتبر مكونًا أساسيًا من نمط الحياة الصحية، فهو يُعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، ويقي من الكثير من الأمراض الأخرى.

4- الإقلاع عن التدخين:

يرفع التدخين من ضغط الدم، كما يُزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة أخرى، ولذا، يجب الإقلاع عن التدخين سواءً أثناء علاج ضغط الدم، أو كوسيلة فعّالة للوقاية منه.

ختامًا، فإن السكر والضغط من الأمراض التي أثبتت التدخلات الجراحية لعلاج السُمنة قدرتها على معالجتهما بفعّالية كبيرة، وتُعتبر عملية تحويل المسار المصغرة بالمنظار أفضل عملية جراحية فى هذا الصدد، حيث تُقلل من امتصاص السكريات، وتُنقص الوزن بمعدل أكبر، وتحفز إفراز الأنسولين، ولكي تتم هذه الجراحة بمعايير تُلائم حالة مرضى السكر والضغط، لابد من الاعتماد على مركز موثوق وخبير، وفى  مركز أ. د. محمود زكريا لجراحات السمنه نحن دائمًا بانتظار مساعدتك على ممارسة حياتك بصورة طبيعية أكثر بهجة بعيدًا عن السُمنة بأمراضها ومضاعفاتها!

معلومات تهمــــك : ماهو علاج تسريب المعدة وخطورتها على المريض

                         ماهى خطوات تركيب الكبسولة المبرمجة للتخسيس ؟