هل تسبب جراحات السمنة الإمساك وكيفية تجنبهاِ؟|د.محمود زكريا
هل تسبب جراحات السمنة الإمساك وكيفية تجنبهاِ؟

هل تسبب جراحات السمنة الإمساك وكيفية تجنبهاِ؟

السُمنة مرضٌ خطير، والإمساك هو عرضٌ شائع بين من خضعوا لجراحات السُمنة ولكن، ما هي التغييرات التي يُحدثها الإجراء الجراحي لإنقاص الوزن مُسببًا الإمساك؟ وهل يستحق هذا العرض الاهتمام بعلاجه؟ وكيف يتم ذلك بفعالية؟ كل هذا وأكثر نتناوله فى السطور التالية، حيث نوضح ماهية الإمساك ومخاطره، والعلاقة بينه وبين جراحات السُمنة.

 

نبذة عامة حول الإمساك

الإمساك هو صعوبة في مرور البراز بشكل طبيعي نتيجة توقف أو بطء حركات الأمعاء لأسباب مُتعددة، حيث يقل معه معدل التبرز لأقل من ثلاث مرات أسبوعيًا.وتشمل أعراضه أيضًا الحاجةَ لبذل الجهد والشعور بانسداد فتحة الشرج عند التغوط “التبرز”، بالإضافة لخروج البراز ناقصًا وصلبًا.وعادةً ما يتلاشى الإمساك ذاتيًا، أو بالاستعانة ببعض المسهلات والأنظمة الغذائية الغنية بالألياف، ما لم يكن هُناك سببًا رئيسيًا تَسبب في حدوثه.

 

الامساك-وعلاقته-بالتكميم

ماهى الأضرار العديدة للإمساك

على الرغم من شيوع حدوث الإمساك العرضي، إلا أن الحالات المُزمنة قد تؤدي لأضرار صحية عديدة تؤثر على قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية، وإليك بعض مخاطره ومضاعفاته:

1- البواسير “تورم أوردة فتحة الشرج”: 

كثيرًا ما تكون البواسير مصاحبةً للإمساك نتيجة الضغط المتزايد على المستقيم، والذي ينتج عنه انتفاخ غير طبيعي في أوردته، وتراكم الدم، وتَكون كُتل مؤلمة قد تمتد داخليًا أو خارجيًا.

 

2- الشرخ الشرجي “تمزق عند فتحة الشرج”:

يُسبب الإمساك خروج البراز على هيئة كُتل صلبة كبيرة، يُسبب خروجها تمزقًا للأنسجة الرقيقة عند فتحة الشرج، ما يؤدي للشعور بالألم وخروج الدم عند التبرز، وقد يَحدث كذلك تشنج في العضلة الشرجية العاصرة.

 

3- انحشار البراز “تراكم البراز داخليًا”:

بعد امتصاص العناصر الغذائية، يتخلص الجسم من الفضلات، حيث يمر هذا الطعام المهضوم للأمعاء ومن ثم القولون وصولا لفتحة الشرج.

عند حدوث الإمساك، يُصاحبه اضطرابًا معويًا يؤثر على هذا المسار الطبيعي، وقد يحدث خطرًا كبيرًا يتمثل في تراكم البراز فى القولون أو المستقيم، وهو خطرٌ قد يهدد حياة المريض ما لم يتم علاجه بطريقة فعّالة.

 

4- هبوط المستقيم “بروز الأمعاء لخارج فتحة الشرج”:

قد يؤدي الإمساك لحدوث تشنجات وضعف فى العضلة العاصرة الشرجية نتيجة الإجهاد، وهو ما يُسبب تدلي صغير للمستقيم خارج فتحة الشرج.

ما العلاقة بين الإمساك وعمليات السمنة

عادةً ما يَصعُب تحديد أسباب الإمساك، وكما ذكرنا، فإنه غالبًا ما يتلاشى من تلقاء نفسه، ولكن مع ظهور جراحات السُمنة كحل فعال لإنقاص الوزن، حدث ازدياد في معدلات إصابة المرضى بالإمساك، فهل هُناك تأثير مباشر للجراحة على الإصابة بالإمساك؟

نقاط بارزة حول علاقة الإمساك بجراحات السُمنة

  • قلة حركة الأمعاء بعد الجراحة ليست دليلا قاطعًا على الإصابة بالإمساك.
  • يختفي الإمساك دون تدخل فى غضون ستة أشهر من العملية الجراحية.
  • توازن النظام الغذائي والحفاظ على شرب السوائل المسموحة من أكثر التدابير فائدةً فى علاج الإمساك بعد الجراحة.

 

جراحات السُمنة قد تُوثر على حركة الأمعاء وتُغير طبيعتها

تؤدي جراحة السُمنة لعدم انتظام حركة الأمعاء عند الكثيرين، حيث من المتوقع أن تتعطل وظيفة الجهاز الهضمي الطبيعية فى الأيام والأسابيع الأولى بعد الجراحة.

ينتج هذا التعطل بشكل أساسي من تغيير تركيبة النظام الغذائي الذي يتبعه المرضي بعد القيام بالجراحة، ما يُسبب الإمساك، والذي بدوره قد يؤدي لصلابة البراز وتراكمه، ما يُعيق أيضًا حركة الأمعاء ويُغير طبيعتها.

 

 

 

الإمساك بعد تكميم المعدة

تكميم أو قص المعدة هو إجراء جراحي شهير وفعّال أثبت قدرته على إنقاص الوزن وتلاشي الكثير من مخاطر السُمنة، ولكن كطبيعة الإجراءات الجراحية، قد تحمل بعض المضاعفات أو المخاطر، ومنها الإمساك، والذي قد يحدث بعد التكميم لعدة أسباب، نذكر منها:

نقص الإنزيمات الهضمية

يُزيل الجراح 80% من حجم المعدة عند التكميم، وهو ما يُصاحبه انخفاض ملحوظ فى نسبة الإنزيمات التي كانت تُفرز من الجزء المُزال، وبالتالي، تقل القدرة على هضم الطعام، وتزداد فرص حدوث الاضطراب المعوية والإمساك.

إهمال تناول الألياف بعد التكميم

الألياف الغذائية من أهم الأطعمة الواجب الحفاظ على تناولها بعد التكميم لدورها الكبير فى تحسين حركة الأمعاء، وبالتالي، تسهيل الهضم والإخراج، ولكن عادةً ما يهمل المكممون تناولها، فتزداد فرص حدوث الإمساك.

قلة تناول السوائل

قد يُصاحب التكميم الشعور بالغثيان، وهو ما يدفع الكثير من المرضي بعيدًا عن شرب الماء والسوائل بعد التكميم، وبالتالي، تزداد فرص صلابة البراز وصعوبة مروره عبر الأمعاء وصولا لفتحة الشرج “الإمساك”.

عدم أو قلة تناول الأطعمة المسموحة

يبدأ مفعول عملية التكميم مباشرة بعد إتمام الجراحة، حيث يقل الشعور بالجوع نظرًا لنقص حجم المعدة، وبالتالي، يقل تناول الأطعمة، وهو ما يؤثر بدوره على حركة الأمعاء ويُفقدها طبيعتها، حيث تقل الحركة ويحدث الإمساك نتيجة لذلك.

تجاهل التمارين البسيطة

قد يجهل الكثيرون بعد التكميم أهمية القيام بالتمارين البسيطة كالمشي من فترة لأخرى، فهذا بدوره يُعزز من حركة الأمعاء ومن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتجاهل الحركة والمشي بالطبع يؤثر عكسيًا مسببًا الاضطرابات والإمساك.

 

كيف تُعالج إمساك ما بعد جراحة السُمنة بفعّالية؟

هُناك بعض الارشادات التي يجب عليك اتباعها لكي تتخلص من مشكلة الإمساك كثيرة الحدوث بعد جراحات السُمنة، وإليك أهم النصائح:

حافظ على التغذية الجيدة والغنية بالألياف

بعد اتمام جراحة السُمنة، يصف الطبيب نظامًا غذائيًا يجب عليك اتباعه بحرص، وعادة ما يتضمن هذا النظام تناول الأطعمة الغنية بالألياف لما لها من قدرة كبيرة على زيادة الحركة المعوية، وتليين البراز، ومن ثم معالجة الإمساك.كذلك تلعب الألياف الغذائية دورًا هامًا فى اتزان بكتيريا الجهاز الهضمي، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن يجب الحرص على الاعتدال فى تناولها، كي لا تشعر بالشبع قبل تناول باقي العناصر الغذائية.

اشرب كمًا كافيًا من الماء

قلة شرب الماء يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء وبالتالي يُزيد من فرص الإصابة بالإمساك، ولذا، يجب الحرص على تناول الماء والسوائل بالقدر الذي يحدد الطبيب المختص بعد الجراحة.

احرص على ممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة من أكثر المنشطات لحركة الأمعاء، كما أنها تُحسن من الدورة الدموية، وتُنقص الوزن، ولذا، يجب الحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة بعد الجراحة كالمشي بانتظام، ثم يتم زيادة النشاط بمرور الوقت.

تناول المُلينات تحت إشراف الطبيب المعالج

إذا لم تنجح الوسائل السابقة فى علاج الإمساك، قد نحتاج للاستعانة ببعض المُلينات المناسبة، ويُسأل فى الأنواع والجرعات طبيبك المُعالج كي يختار لك الأنسب.

أقوى المُلينات لعلاج الإمساك بعد جراحات السُمنة

كما ذكرنا، فإن الملين يُعد أحد خيارات علاج الإمساك المستمر بعد القيام بجراحة السُمنة، ولكن ينبغي ألا يُستخدم لأكثر من ثلاثة أسابيع، على أن يكون استخدامه بإشراف طبي، وإليك أشهر مُلينات البراز استخدامًا:

أجيولاكس

مُلين عُشبي فعّال يعمل على تهيج وتحريك أنسجة الأمعاء ويُستخدم فى علاج الإمساك.

بيكوسلفات الصوديوم:

يُعتبر من أشهر وأفضل المُلينات، ويتوفر تحت أسماء تُجارية عديدة منها: Duphalac، Microlax، Dulcolax، Forlax، Guttalax.

بيساكوديل:

مُلين شائع يُحفز النهايات العصبية في غشاء القولون المُخاطي، وُيسبب تراكم الماء في تجويف القولون، ويُزيد من سرعته، وبالتالي تزداد معه الحركة الدودية، ويتوفر فى صورة حقن، وأقراص، وتحاميل.

سينالاكس:

مُلين عُشبي فعّال يعمل على تهيج وتحريك أنسجة الأمعاء ويُستخدم فى علاج الإمساك وكذلك إنقاص الوزن.

بولي كاربوفيل:

مُلين في شكل أقراص للمضغ يُزيد من كمية الماء فى البراز، ويعمل على جعله أكثر سلاسةً ونعومةً.

ختامًا، فإن الإمساك عرض شائع سواءً بين خضعوا لجراحات السُمنة أو لا، وتختلف حدته وطريقة التعامل معه وفقًا لحالة المريض، ومدة استمرار الإمساك، وعادة ما يتلاشى تلقائيًا دون تدخل، خاصةً عند انتظام وتوازن النظام الغذائي وممارسة الرياضة باستمرار، وقد نحتاج أحيانًا للمُلينات، على أن تكون تحت إشراف الطبيب المُختص.

تـابع أيـــضاَ:  متى يمكن حدوث حمل بعد عملية تحويل المسار ؟

                التكميم المعدل عملية لخسارة الوزن نهائياً