هل نحتاج إتباع نظام غذائى بعد تكميم المعدة؟ | د.محمود زكريا جراح سمنة معتمد
هل نحتاج إتباع نظام غذائى بعد تكميم المعدة؟

هل نحتاج إتباع نظام غذائى بعد تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار هى أكثرعمليات السمنة إنتشاراً على مستوى العالم من حيث عدد العمليات بالمقارنة بغيرها من عمليات السمنة مثل عملية تحويل المسار.

يتم فى عملية تكميم المعدة إستئصال جزء كبير من المعدة يصل إلى حوالى 80% من حجم المعدة, هذا يعني أنك لا تستطيع أن تأكل إلا كمية صغيرة من الطعام، وسوف تشعر بالشبع.حيث يختفى الإحساس بالجوع بعد العملية وذلك لأنه يتم إستئصال الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع ( هرمون الجريلين) من المعدة.

يتم تنفيذ الإجراء بإستخدام دباسات حديثة تغلق المعدة بثلاث صفوف من الدبابيس المصنوعة من معدن التيتانيوم ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي خلال أول 6 أسابيع بعد العملية للسماح للمعدة بالإلتئام و الشفاء ولمنع حدوث التسريب.
يسمح للمتكمم بعد شهر و نصف من العملية بتناول جميع أنواع الطعام و لن نحتاج إلى إتباع نظام غذائى و لكن نحتاج إلى المتابعة مع أخصائية التغذية و أخصائية تعديل السلوك و الدعم النفسى و ذلك لأنه من المهم أن نعدل السلوكيات الغذائية بعد العملية كما أنه من المهم ايضا أن نكتسب المعلومات و الثقافة الغذائية السليمة حتى نحقق أفضل نتيجة ممكنة من عملية تكميم المعدة.

يجب أن تعرف أن عملية تكميم المعدة هي مجرد البداية لفقدان الوزن الحقيقي. لكن لتكون جراحة السمنة ناجحة حقًا، فإنها تتطلب أيضًا التزامًا مدى الحياة بالصحة، و ذلك يتضمن تعديل السلوك الغذائي وممارسة الرياضة بعد العملية.

ليس الهدف الوحيد لعملية التكميم هو نزول الوزن و الوصول إلى الوزن المثالى و لكن هناك أشياء اخرى يجب أن تتحقق مثل:
• عدم فقدان كتلة عضلة أثناء نزول الوزن
• عدم حدوث إنخفاض ب مستوى الفيتامينات و المعادن بالتحاليل أثناء نزول الوزن
• عدم حدوث زيادة فى الوزن مرة اخرى بعد الوصول للوزن المثالى

تحقيق هذه الأهداف يحتاج متابعة مع أخصائية التغذية و أخصائية تعديل السلوك و الدعم النفسى بعد العملية كما يحتاج حرص من المتكمم على تغييرعاداته الغذائية السيئة و محاولة الإلتزام بتعليمات و إرشادات أخصائية التغذية.
تنخفض كمية الطعام بشكل كبير بعد عملية تكميم المعدة, لذلك يجب أن يحرص المتكمم على تناول أغذية صحية قدر الإمكان و ذلك لإحتياج الجسم إلى البروتينات, الفيتامينات و المعادن كما يجب الحرص على تناول الفيتامينات بعد العملية.
من المهم بعد عملية تكميم المعدة أن تتأكد من تناول ما يكفي من البروتين

• تناول الأطعمة البروتينية أولاً.
• شرب 3 أكواب من الحليب منزوع الدسم أو نصف خالي الدسم أو الكالسيوم كل يوم لتوفير ما يكفي من البروتين والكالسيوم للحفاظ على صحتك.
• لا تشرب وتأكل في نفس الوقت, شرب السوائل مع الوجبات قد يملأ معدتك الصغيرة، مما يؤدي إلى إرهاقها وسوف يؤدي إلى القيء كما يمكن أن يسبب تمديد المعدة و زيادة حجمها. تجنب الشرب قبل وبعد كل وجبة بـ 30 دقيقة على الأقل.

يتناول الشخص بعد عملية تكميم المعدة حوالي 800-1200 سعر حراري في اليوم و لكن هناك القليل من المرونة خاصة إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية بشكل مفرط في صالة الألعاب الرياضية.

هل نحتاج إتباع نظام غذائى بعد تكميم المعدة؟

ننصح بعد التكميم بتناول ثلاث وجبات متوازنة كل يوم مع تناول سوائل خالية من السعرات الحرارية بين الوجبات كما ننصح بتجنب الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية و الغنية بالسعرات الحرارية مثل البطاطس الشيبسى. نظرًا لأنك لن تكون قادرًا على تحمل سوى كميات محدودة من الطعام في الوجبة الواحدة، فمن المهم جدًا تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية و يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون والتي لا تحتوي على البروتين أو الفيتامينات أو المعادن. يجب تناول الفيتامينات والمعادن بعد التكميم، لأن وجباتك لن تكون كبيرة بما يكفي لتلبية احتياجاتك اليومية من خلال الطعام وحده.

ممارسة الرياضة مهمة جداَ بعد عمليات السمنة حيث أنها ترفع من معدل حرق السعرات الحرارية مما يساعد على نزول الوزن كما تساعد فى بناء الكتلة العضلية و الحصول على شكل جسم متناسق و لكن إذا كنت قد بدأت في ممارسة التمارين الرياضية، فقد أصبح البروتين أكثر أهمية لحياتك الصحية بعد جراحة السمنة. أثناء ممارستك للتمرين، فإنك تقوم بتمزق وتكسير الأنسجة العضلية بشكل فعال، ويكون رد الفعل الطبيعي هو أن يشفى جسمك أو يتعافى ويعود أقوى للتعامل مع الضغط الذي تعرضت له للتو. لكن عضلاتك تحتاج إلى العناصر الغذائية ووحدات البناء لتحقيق ذلك. يوفر البروتين تلك اللبنات الأساسية. لذلك إذا كنت تمارس الرياضة ولا تحصل على كمية كافية من البروتين، فإنك لا تسمح لجسمك بالتعافي بشكل صحيح ويمكن أن تتعرض للإصابة..

أحد الأشياء المبهجة لنا فى مركز دكتور محمود زكريا هو رؤية المرضى بعد عمليات السمنة يبدأون في تناول طعام صحي أكثر ثم رؤية عائلاتهم وأصدقائهم الذين يأتون إلينا وهم يتأثرون بهم و يبدأون في تناول طعام صحي أكثر أيضًاَ..

أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن عملية تكميم المعدة أدت إلى تحسين نوعية الحياة. وقد لوحظت تحسينات ملحوظة في النشاط البدني والحياة الاجتماعية بعد العملية. وجدت إحدى الدراسات المنشورة أن المتكممين لم يعودوا يشتكون عن صعوبة العثور على ملابس، كما أن لديهم زيادة ملحوظة في الثقة بالنفس واحترام الذات.

وجدت مقالة أخرى نشرت في مجلة الفيدرالية الدولية لجراحة السمنة تحسينات تتعلق بالسلوك الغذائي والاضطرابات الأيضية. حيث افاد المشاركين فى الدراسة أن الطعام يلعب دورًا أقل أهمية في حياتهم بعد الجراحة. كما تم الإبلاغ عن تحسينات في الطاقة والقدرة البدنية. هذه العوامل يمكن أن تسمح لك بالاستمتاع بنظام غذائي صحي ونمط حياة أكثر صحة على المدى الطويل بعد عمليات السمنة..

يمكن أن تؤدي جراحة السمنة إلى فوائد على الصحة البدنية والعقلية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن رحلة كل شخص مع جراحة السمنة مختلفة وسيختبر كل شخص مجموعة فريدة من الفوائد.