ما العلاقة بين جراحات السمنة وسرطان الرحم؟|د.محمود زكريا
ما العلاقة بين جراحات السمنة وسرطان الرحم؟

ما العلاقة بين جراحات السمنة وسرطان الرحم؟

النساء اللائي خضعن لجراحة لعلاج السمنة كن أقل عرضة بنسبة  70% للإصابة بسرطان الرحم وفقًا لنتائج دراسة تستند إلى أكثر من 7 ملايين حالة دخول للمستشفى يتم تقديمها في جمعية أمراض النساء الأمريكية. تم نشر هذا البحث في عدد خاص عن الوقاية من سرطان النساء وعلاجهن والبقاء على قيد الحياة عند النساء البدينات في عدد أبريل من مجلة Gynecologic Oncology.

  يعد  سرطان الرحم هو أكثر أنواع سرطان الأعضاء التناسلية شيوعًا ، حيث أصاب حوالي 50000 امرأة في عام 2013 ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان. يمثل سرطان بطانة الرحم – الذي يحدث في بطانة الرحم الداخلية 90% من سرطانات الرحم.

ما يقرب من نصف جميع حالات سرطان بطانة الرحم يمكن أن تعزى إلى السمنة. النساء المصابات بالسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم مرتين إلى أربع مرات من النساء ذوات الوزن الطبيعي. وقالت كريستي وارد ، دكتوراه في الطب النسائية في جامعة كاليفورنيا سان دييغو: “وجدنا أنه بعد إجراء جراحة للنساء لعلاج السمنة ، انخفض خطر الإصابة بسرطان الرحم وأصبح هو نفسه أو ربما أقل قليلاً منه عند النساء اللائي لم يكن بدينات”.

السمنة المفرطة هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة التي يمكن الوقاية منها ، ويضيف هذا البحث إلى الأدلة المتزايدة على أن الحد من السمنة يقلل من السرطان. نحن بحاجة إلى التركيز على إيجاد طرق لمساعدة النساء على إنقاص الوزن ، وبالنسبة للمرضى المناسبين ، قد تكون جراحة علاج البدانة خيارًا “.

 

قام الباحثون بتحليل المعلومات من أكثر من 7 ملايين دخول من النساء إلى واحد من أكثر من 392 مركزًا طبيًا أكاديميًا في الولايات المتحدة أو مستشفيات تابعة لها في الفترة ما بين 1 يناير 2009 و 1 يونيو 2013. ومن بين هؤلاء ، خضع 103.797 سابقًا لجراحة لعلاج البدانة و 424 (4%) تم تشخيص سرطان الرحم. من بين 832372 شخصاً كانوا يعانون من السمنة ولم يسبق لهم إجراء عملية جراحية لعلاج البدانة ، تم تشخيص 11،729 شخصًا (1.4%) بسرطان الرحم. وبعبارة أخرى ، كانت النساء البدينات الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة أقل عرضة للإصابة بسرطان الرحم بنسبة 3-1 / 2 مرات من النساء اللائي لم يخضعن للجراحة. من بين ما يقرب من 6.5 مليون من النساء غير البدينات اللائي لم يسبق لهن إجراء جراحة لعلاج البدانة ، تم تشخيص 32192 (0.5%) بسرطان الرحم.

 

كانت فائدة جراحات السمنة أكثر وضوحًا بين النساء اللائي كن قادرات على الحفاظ على الوزن. في حين أن مجرد إجراء جراحة لعلاج السمنة قلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم بنسبة71%  ، كان الحد من المخاطر 81%بين النساء اللائي خضعن لجراحة لعلاج السمنة وحافظن على وزن طبيعي.

 

ما يقرب من 200.000 شخص يخضعون لجراحة لعلاج السمنة كل عام لإنقاص الوزن فى الولايات المتحدة الأمريكية. معظمهم يعانون من زيادة الوزن بشكل ملحوظ ، وغالبًا ما يزيد وزنهم عن 50 كيلو جرام عن وزنهم المثالي. هناك عدة أنواع من جراحات لعلاج السمنة ، والتي إما تحد من كمية الطعام التي يمكن للمعدة حملها أو تجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة ، مما يحد من السعرات الحرارية التي يمكن للجسم امتصاصها. لم تفرق الدراسة بين أنواع جراحات السمنة .

أنواع جراحات السمنة المفرطة الناجحة؟  

تكميم المعدة بالمنظار بدون ألم 

تحويل المسار بالمنظار 

عملية تحويل مسار المعدة المصغر 

التكميم البكينى 

 تابــــــــــع معنا : هل لتكميم المعدة بالمنظار  سلبيات وأضرار بعد العملية 

                     ماهو الفرق بين تحويل المسار  المصغر وبالمنظار ؟

                الفرق بين كبسولة المعدة وتكميم المعدة بالمنظار

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية