كيفية حساب كتلة مؤشر الجسم (BMI)|د.محمود زكريا
كيفية حساب كتلة مؤشر الجسم (BMI)

كيفية حساب كتلة مؤشر الجسم (BMI)

يعد مؤشر كتلة الجسم (BMI) أحد أفضل الطرق لحساب كتلة الجسم، حيث يستخدم لتمييز النحافة ونقص الوزن وزيادة الوزن ودرجات السمنة المختلفة. ويتم حسابه بقسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر بوحدة كجم/م2. ويتم اعتماد هذا المؤشر من قبل المعهد القومي الأمريكي للصحة ومنظمة الصحة العالمية كأفضل مؤشر للسمنة. ويمكن استخدام هذا المؤشر لتحديد إذا ما كان الشخص يعاني من السمنة أو الزيادة في الوزن، وتختلف الأرقام بناءً على درجات السمنة المختلفة.

ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال بنفس المعادلة ولكن تختلف النتائج. ويمكن تجربة طرق غير جراحية لإنقاص الوزن قبل اللجوء إلى جراحات السمنة، قبل الوصول إلى مؤشر كتلة الجسم 35 فأكثر. ولمن يعانون من زيادة بسيطة في الوزن، يعد كبسولة المعدة الحل الأمثل.

نقدم لكم طريقة لحساب كتلة الجسم العضلية ومؤشراتها وذلكَ للتعامل مع حالة الجسم وتحديد أفضل نظام غذائى للوصول إلى الوزن المثالى .يهتم العديد من محبي اللياقة البدنية بمعرفة طرق حساب كتلة الجسم العضلية، من أجل القدرة على معرفة حالة الجسم ومقدار توازن الوزن مع الطول. وذلك لتحديد النظام الغذائي الأنسب الذي يمكن إتباعه لتحقيق الوزن الصحيح.

حساب كتلة الجسم

 تُستخدم هذه الطريقة لقياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والتي تتضمن إجراء معادلة رياضية بسيطة لتحديد الوزن الطبيعي للفرد والتأكد من حالة جسمه سواء كان يعاني من زيادة الوزن أو النحافة أو كان يتمتع بحالة مثالية. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي لا يُمكن تطبيق هذه المعادلة عليها، مثل النساء الحوامل والأطفال والرياضيين.

اقسام مؤشرات الكتلة

أقل من 18.5تحت الوزن الطبيعي
من 18.5 إلى 24.99الوزن الطبيعي
من 25 إلى 29.99وزن زائد
من 30 إلى 34.99سمنة من الدرجة الأولى
من 35 إلى 39.99سمنة من الدرجة الثانية
من 40 إلى 49.99سمنة مرضية مفرطة
أكثر من 50سمنة فوق المفرطة

 

ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI؟

تُستخدم الكتلة الجسمانية كمقياس لحساب نسبة وكمية الدهو بجسمك، ويتم ذلك القيام بعملية حساب بسيطة تعتمد على الطول بالأمتار والوزن بالكيلوجرامات. يعرف هذا المقياس باسم “مؤشر كتلة الجسم” ويمكن استخدامه على جنسين المرأة والرجل، وذلك بحساب كتلة الجسم الخاصة بهما.

يعدّ هذا المؤشر مؤشرًا على حالة الوزن المثالي الموافقة لطول الشخص، ومع ذلك، فإنه لا يغطي جوانب كثيرة لصحة الجسم. لذا، يجب إجراء بعض الاختبارات الإضافية والفحوصات لضمان الحفاظ على صحة الشخص.

 

مؤشر-الجسم-bmi

 

معادلة حساب كتلة لجسم

المعادلة التي تستخدم لحساب مؤشر كتلة الجسم تعتمد على قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، وبالتالي فإن طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم تتم عن طريق هذه العملية

“معيار كتلة الجسم يعادل تقسيم الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر.”

كما يمكن قياس مؤشر كتلة الجسم بإستخدام جهاز الإنبودى ( الميزان التفصيلى)

يستخدم جهاز الإنبودى لقياس مكونات الجسم ، مع عرض هذه القياسات الحيوية :

  • وزن المياه بالجسم TBW% Total Body Water
  • كتلة العضلات SM Skeletal Muscle
  • كتلة الدهون في الجسم TBF% Total Body Fat
  • الوزن weight
  • مؤشر كتلة الجسم BMI))
  • معدل الايض الاساسي او الحرق Basal Metabolic rate BMR

أهمية مؤشر كتلة الجسم الطبيعية

يكمن الأهمية الجوهرية لمؤشر كتلة الجسم في تحديد ما إذا كان الوزن و الطول طبيعيين أم لأ. كما يساعد في تحديد حالات النحافة و السمنة للجسم، و بالتالي وضع خطة غذائية مناسبة لكل فرد و تحديد الاجراءات اللازمة للوصول إلى وزن مثالي.

حساب كتلة الجسم للأطفال

يعتمد حساب كتلة الجسم للأطفال والمراهقين على العمر والجنس، وهو معروف باسم “BMI-for-age”. يتم استخدام هذا الحساب لتحديد حالة جسم الطفل ومستوى تراكم الدهون في جسمه، ويعتبر ضروريًا للكشف عن الأمراض المرتبطة بالسمنة أو النحافة وسوء التغذية، والتي يمكن أن تتسبب في مشكلات صحية عديدة.

يمكن أن تحفظ وزن جسمك المثالي عن طريق اتباع بعض النصائح والتوجيهات، مثل:

  • تناول الأطعمة ذات التوازن الغذائي المناسب والتي تحتوي على مقادير معتدلة من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية على مدار نصف ساعة يوميًا، خلال خمسة أيام في الأسبوع.
  • تناول الغذاء بصورة صحية من الأمور الأساسية، كما يجب تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • عدم الشعور بالإحباط من التخلص من الوزن الزائد.
  • الاهتمام بشرب 2 لتر من الماء يوميًا.
  • متابعة الوزن بانتظام.

يتعين تنفيذ عملية حساب كتلة الجسم بانتظام، بهدف تحديد وضع الجسم. يوصى أيضًا بالالتزام بهذه التعليمات للحفاظ على الوزن، مما يساعد على تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة والتعرض لمشاكل صحية ومخاطرها.يتعين تنفيذ عملية حساب كتلة الجسم بانتظام، بهدف تحديد وضع الجسم. يوصى أيضًا بالالتزام بهذه التعليمات للحفاظ على الوزن، مما يساعد على تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة والتعرض لمشاكل صحية ومخاطرها.

ومن العمليات الجراحية التى تساعدك على إنقاص الوزن وتخطى ارتفاع معدل دهون الجسم : 

عملية تكميم المعدة 

عملية تحويل المسار 

عملية الساسى 

عملية التكميم المعدل 

إقرأ أيضاً عن جهاز تخفيف الالم PCA

                            ماهو التكميم بدون جراحة 2024