من المريض المناسب لعملية تكميم المعدة؟|د.محمود زكريا
من المريض المناسب لعملية تكميم المعدة؟

من المريض المناسب لعملية تكميم المعدة؟

عملية التكميم هي إحدى جراحات فقدان الوزن المعاصرة، وتُعتبر من أهم جراحات السمنة المفرطة. تهدف عملية التكميم إلى تقليص حجم المعدة، مما يعني أن حجم المعدة سيكون أصغر بكثير مما كان عليه في السابق، وبالتالي، لن تتمكن المعدة من استيعاب كمية كبيرة من الطعام. هذا يجعلك تشعر بالشبع معظم الوقت، وإذا تناولت الطعام، فلن تتمكن من تناول كمية كبيرة منه.تتعدد التسميات لعملية تكميم المعدة مثل قص المعدة، التدبيس الطولي للمعدة، تصغير الجزء الطولي من المعدة، التدبيس الكمي للمعدة أو استئصال الجزء الطولي للمعدة تعرف على من هو المريض المناسب لتكميم المعدة مع د.محمود زكريا جراح التكميم الاول فى مصر

السمنة-وعلاقتها-بمرض-السكر

من يعتبر المريض الامثل لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

  • تتم عملية تصغير المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (أكثر من 40 كيلوجرام فوق الوزن المثالي) ولم ينجحوا في فقد الوزن الزائد من خلال اتباع نظم الدايت وممارسة الرياضة. البدانة المفرطة تشكل خطرًا على حياة المرضى بسبب الأمراض العديدة التي تسببها مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.
  • أثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار فعالية عالية جداً في تخفيض الوزن إلى وزن مثالي لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.يجب عليك أن تستشير طبيباً موثوقاً ومتخصصاً في جراحات السمنة بالمنظار لكي تعرف الخيارات المتاحة لك والتي ستكون مفيدة لك.

في النهاية، يمكن أن تناسب عملية تكميم المعدة بعض الأشخاص وقد لا تناسب الآخرين وذلك حسب تقييم الطبيب المعالج. إذا قام الطبيب بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة واختار تكميم المعدة كحل أمثل لعلاج السمنة والأمراض المصاحبة لها، سيتم تحديد موعد لإجراء العملية

 

.

كيف تتم خطوات تكميم المعدة بالمنظار

  • تتم عملية تصغير المعدة عن طريق منظار جراحي يتم إدخاله من قبل الطبيب إلى تجويف البطن من خلال خمسة أو ثلاث ثقوب صغيرة في جدار البطن. يتم إزالة حوالي 75-85٪ من حجم المعدة، بالإضافة إلى إزالة الجزء المسئول عن إفراز هرمون الجوع.
  • في عملية تكميم المعدة، نستخدم دباسات أمريكية حديثة لإغلاق المعدة الجديدة بثلاث طبقات من الدبابيس. يتم إجراء اختبار في نهاية العملية للتأكد من عدم وجود تسرب قبل إنهاء العملية. يتم إغلاق الجروح الصغيرة في جدار البطن بطريقة تجميلية حديثة دون الحاجة إلى استخدام الغرز الجراحية.
  • يتمتع المريض بالشفاء السريع بعكس العمليات الجراحية التقليدية التي تتطلب وقتًا طويلًا لشفاء الجروح التي تفتح بالبطن. يُقيم المريض في المستشفى فقط لمدة ٢٤ ساعة. مُدة إجراء العملية ٤٥ دقيقة فقط.
  • إجراء جراحة التكميم يشتمل على استخدام أجهزة خاصة في العملية الجراحية.وكما سبق أشرنا إليه، يستخدم الطبيب منظار البطن الجراحي لإجراء تكميم المعدة. يتألف المنظار من خمسة أجزاء أساسية يتم إدخالها في بطن المريض لتنفيذ عملية تكميم المعدة. ويقوم الطبيب بمتابعة ما يقوم به من خلال كاميرا صغيرة متصلة بالمنظار. يجدر بالذكر أن نتائج المنظار مذهلة بشكل كبير

لماذا يُستخدم المنظار وهل يسبب أي ألم أو إصابة؟

فوائد استخدام المنظار الجراحي في عملية تكميم المعدة لا يمكن التفوق عليها. فعند استخدام المنظار الجراحي، لا يتم القيام بفتح البطن جراحيًا، وبالتالي فإن فترة الشفاء ستكون أسرع بكثير وستستعيد حياتك الطبيعية في أقرب وقت ممكن. وبالمقارنة مع الفتح الجراحي في البطن، الذي يحتاج إلى وقت أطول للتعافي من الفترة التي تم فيها استخدام المنظار.

الدباسات المستخدمة في تكميم المعدة هي دباسات حديثة مصنوعة من معدن التيتانيوم، وهو معدن خامل و غير فعّال يتميز بعدم تفاعله مع الجسم. تستخدم هذه الدباسات في العمليات الجراحية منذ سنوات عديدة، وليس لها أي تأثير سلبي. نحن نحرص على استخدام دباسات أمريكية تم صناعتها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم في مراكز جراحات السمنة في أمريكا وأوروبا منذ سنوات عديدة. بعد مرور 45 يومًا من العملية، تُلتئم المعدة تمامًا حول الدباسات وتصبح طبيعية تمامًا، ويصبح حجمها حوالي 15% إلى 25% من حجم المعدة قبل عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

ما هي المزايا الرئيسية لإجراء تكميم المعدة بواسطة المنظار؟

  1. إن الهدف هو القضاء على الوزن الزائد وتخفيف الوزن والتخلص من الدهون بشكل مذهل حيث يتقلص شهية المريض إلى حد كبير في تناول الطعام وبالتالي يستخدم الجسم   الطاقة (السعرات الحرارية) التي تخزن فيه على شكل دهون، وبالتالي فإنك ستفقد الكثير والكثير من وزنك يومًا بعد يوم.
  2. التخلص من نصف الوزن الزائد في فترة قصيرة جداً تقدر بحوالي ثلاثة أشهر.
  3. التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، ويدرك ذلك العديد من مرضى السمنة الذين أجروا عملية التكميم والتي ساعدتهم في الشفاء والتخلص من الكثير من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع الضغط وغيرها، بالإضافة إلى أن عملية التكميم أصبحت وقاية لمرضى السمنة الذين أجروها من الإصابة بمرض السكر.
  4. تساعدك هذه الطريقة على خسارة وزنك بدون أن تشعر بالجوع، وذلك بدون الحاجة إلى اتباع رجيم قاسي أو ممارسة تمارين رياضية مكثفة. فالطرق التقليدية غالباً ما لا تكون فعالة في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة. عملية تكميم المعدة تساعدك على التخلص من الهرمونات الضارة في المعدة، بما في ذلك هرمون الجوع وغيره من الهرمونات التي يتم إزالتها مع جزء المعدة الذي تم إستئصاله.
  5. بعد إجراء الفحوصات والعملية، يؤمن المركز متابعة مجانية للمريض بعد العملية. تشهد جراحات السمنة والمناظير تطورًا هائلًا يومًا بعد يوم، بل ويتم تحسين الإجراءات حتى لا يحدث أي ضرر بنسبة 1%، كما يتم تخفيف التساؤلات والخوف الذي قد يشعر به المرضى

ماهى عيوب عملية التكميم ؟

بعد إجراء التكميم، قد تلاحظ وجود بعض العيوب البسيطة.

  1. تساقط الشعر
  2. الشعور بالخمول والكسل
  3. فقدان الرغبة في تناول الطعام وعدم الشهية

لذلك فالمتابعة الغذائية بعد العملية مهمة جدا و مركز دكتور محمود زكريا يوفر متابعة مجانية بالمركز مدى الحياة بعد عمليات السمنة.

شاهد تغير حياة أ.شريف أحد مرضى دكتور محمود زكريا  أكبر جراح سمنه فى مصر  بعد عملية تكميم المعدة

 

أنواع عمليات تكميم المعدة :

التكميم المغلف

بعد إجراء عملية قص المعدة في مركزنا، يتم عمل طبقة واقية  من الخياطة التغليفية فوق الدباسات عن طريق المنظار. يتم ذلك للحد من حدوث المضاعفات التي قد تحدث، مثل التسريب والنزيف والتواء المعدة، لأدنى مستوى ممكن. كما يتم تثبيت المعدة في الدهون البطنية عن طريق الخياطة، وذلك لمنع حدوث التواء في المعدة بعد عملية التكميم، مما يمكن أن يؤدي إلى ضيق المعدة و الترجيع المستمر بعد العملية.

التكميم الدقيق

تعتبر عملية تصغير حجم المعدة المعروفة باسم تكميم المعدة الدقيق من بين العمليات الأكثر نجاحاً في علاج السمنة المفرطة. يتم إجراء هذه العملية عن طريق المنظار الجراحي، وبالتالي لا نحتاج إلى الفتح الجراحي التقليدي.

تكميم البكينى 

تتميز عملية التكميم البيكيني عن العملية التقليدية بوضع جروح المنظار تحت البطن في منطقة خط البيكيني، مما يجعل جروح المنظار غير مرئية تمامًا حيث تكون تحت الملابس الداخلية.

اقرأ أيضاً:  كشكشة المعدة لإنقاص الوزن 

تحويل مسار المعدة المصغر لنسف الدهون 

سعر عملية تكميم المعدة بالتقسيط 2024

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية