عملية تكميم المعدة بالمنظار (مميزات-عيوب)2023|د.محمود زكريا
تكميم المعدة بالمنظار (مميزات-عيوب)

تكميم المعدة بالمنظار (مميزات-عيوب)

تُعتبر عملية تكميم المعدة من أنجح الوسائل الجراحية لإنقاص الوزن والتي تصلح لأغلب الفئات العُمرية، وتتميز عن غيرها فى كثير من النقاط الجوهرية، وفى هذه المقالة، نحن بصدد توفير دليل شامل عن كل ما يخص تكميم المعدة، بما يتضمن شروط إجراء تلك الجراحة، ومزاياها، وأهم المعلومات والنصائح التي تُعينك على المرور بفترة ما بعد التكميم بأفضل النتائج الصحية المُمكنة، ونجيبك أيضًا عن كافة التساؤلات التي قد تخطر ببالك.

الكثير من المراكز الطبية حول العالم أصبحت متخصصة اليوم في تقديم خدمات التخسيس والعمليات المتخصصة فى هذا المجال للكثير من الحالات التي تعاني من الزيادة في الوزن والذين يصعب عليهم السيطرة علي وزنهم  مع ضعف قدراتهم علي التخسيس والتخلص من الوزن الزائد بالرجيم العادي ،دعنا نخبرك على هذه المعلومات بالتفصيل من خلال د. محمود زكريا عضو كلية الجراحين الملكية بلندن – إنجلترا (RCSE) 

نبذة حول ماهى عملية تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار هى عملية يتم فيها تصغير حجم المعدة عن طريق إستئصال ما بين 75% إلى 85% من حجمها، وتدبيس الجزء المتبقى لتأخذ في النهاية شكل أنبوب طولي.

يُطلق على هذه العملية اسماء عديدة، تشمل:

ولعل الهدف الأساسي من هذا الإجراء هو تسريع الشعور بالامتلاء والشبع؛ نظرًا لصغر حجم المعدة بعد التكميم، وهو ما يَدعمه تَثبيط إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الإحساس بالجوع، والذي يتواجد في الجزء المستأصل، وبالتالي يقل إفرازه بعد تكميم المعدة.

وبالتالي، من الطبيعي أن تقل رغبة المريض فى تناول الأطعمة خاصةً بعد العملية مباشرة و لذلك ننصح المتكمم بتناول وجبات صغيرة حتى مع عدم الشعور بالجوع.

فى مركز د. محمود زكريا، نستخدم أحدث تقنيات المناظير عالية الدقة، بجانب أفضل الدباسات الذكية الأمريكية المشهود لها بالكفاءة العالية، وذلك للوصول لأدق وأفضل النتائج، وتقليل فرص المضاعفات للحد الأدني.

تكميم-المعدة

 

مَن يُمكنه إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

يُمكن إجراء هذه الجراحة للأطفال والبالغين لأنها لا تؤثر على امتصاص المواد الغذائية، ولكن كعادة الإجراءات الجراحية، يُفضل أن تكون عملية تكميم المعدة بالمنظار الخيار الأخير،

ولذا، يتم الاعتماد عليها بعد فشل جميع محاولات إنقاص الوزن عن طريق الأنظمة الغذائية أو الأدوية العلاجية، خاصةً مع زيادة مؤشر كتلة الجسم عن 40 كجم/ متر مربع (سمنة مفرطة).

ويمكن إجراء عمليات تكميم المعدة فى حالات يكون فيها مؤشر كتلة الجسم أقل من 40 كجم/ متر مربع، خاصةً مع إفراط المريض فى تناول النشويات وعدم القدرة على التحكم فى وجباته، مع وجود مضاعفات صحية خطيرة ترتبط بالسمنة مثل:

  • مرض السُكر من النوع الثاني.
  • مرض الكبد الدُهنى.
  • زيادة معدل الدهون والكوليسترول بالدم.
  • مرض إرتفاع ضغط الدم.

كيف تتم  خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

  • تتطلب عملية تكميم المعدة بالمنظار تخديرًا كُليًا وهو الأكثر أمانًا، ما لم يَكن هُناك ما يمنع، كما فى حالة الفشل القلبي أو فشل وظائف الرئة، فحينها يتم الاعتماد على التخدير الموضعي.
  • بعد التخدير، يَبدأ الجراح المُختص بعمل ثلاث أو أربع فتحات صغيرة فى بطن المريض يتراوح طول الواحدة ما بين نصف إلى واحد سنتيمتر.
  • عبر هذه الفتحات، يقوم الطبيب بإدخال المنظار واستئصال ما بين 75% إلى 85% من حجم المعدة، ومن ثم تدبيس الجزء الطولى المتبقي باستخدام الدباسات. كما يتم عمل خياطة تغليفية فوق التدبيس. بعد إتمام العملية , يتم عمل إختبار للتأكد من عدم وجود تسريب من المعدة ثم يتم غلق الفتحات الموجودة بجدار البطن بطريقة تجميلية لا تُستخدم فيها الغرز الجراحية.

التخدير-الكلى-الموضعى-فى تكميم-معدة

 

فحوصات ما قبل عملية التكميم بالمنظار

للتأكد من الحالة الصحية للمريض وجاهزيته لعملية تكميم المعدة، لابد من إجراء بعض الفحوصات، والتي تشمل:

  • صورة دم كاملة
  • سيولة الدم
  • وظائف كلى
  • وظائف الغدة الدرقية
  • وظائف كبد
  • تحليل سكر صيامي.

وقد نحتاج أحيانًا لـ تخطيط كهربية القلب “ECG” ولأشعة تلفزيونية للتأكد من حجم الكبد، وعدم وجود حصوات بالمرارة.

كيف تستعد لعملية تكميم المعدة؟

الاستعداد لأي إجراء جراحي أمرٌ هامٌ جدًا، فقبل إجراء العملية، لابد وأن تُخبر طبيبك بكل شيء، كالأدوية أو الأعشاب التي تَتناولها، والأمراض التي تُعاني منها، وغيرها.فعلى سبيل المثال،

  1.  أدوية السيولة -كالأسبرين أو الماريفان- تزداد معهما فرص النزيف، وبالتالي لابد من استبدال هذه الأدوية بأخرى مسموحة قبل إجراء عملية التكميم.كذلك الأمراض المزمنة كضغط الدم والسكر،
  2. لابد وأن تتابع مع الطبيب كيفية التعامل معها قبل وأثناء وبعد العملية، فقد تحتاج للتوقف عن أدوية معينة، بينما يتطلب الأمر التزامك بأدوية أخرى، مع المتابعة المستمرة لضغط الدم بشكل يومي؛ للتأكد من أنه فى معدله الطبيعي قبل إجراء العملية.
  3. وأما فيما يخص التدخين، فلا جدال فى ضرورة التوقف عنه قبل عملية التكميم بأسبوعين على الأقل، وإذا سبق لك إجراء عملية جراحية من قبل، فأخبر الطبيب عن أي مشاكل تعرضت لها بخصوص التخدير، وكذلك إذا كنت تُعاني من أي نوع حساسية، بالإضافة لاتباع تعليمات الامتناع عن الأطعمة والمشروبات قبل العملية.

 

 

لما يفضل الكثيرون إجراء عملية التكميم بالمنظار؟

  1. تتميز عمليه تكميم المعدة بالمنظار عن غيرها من الوسائل الجراحية لإنقاص الوزن، حيث لا يتغير معها قدرة الجسم على الامتصاص كما فى عمليات تحويل المسار، وكذلك لا تتضمن زرع أجسام غريبة حول المعدة كما فى عملية حزام المعدة بالمنظار.
  2. فهى إجراء جراحي يهدف بالأساس للحفاظ على آلية الامتصاص الطبيعية مع تقليل الشعور بالجوع ليتمكن المريض من التحكم فى وجباته بشكل صحي، مع قدرته على تنويّعها ما بين الخضروات واللحوم بدون مشاكل.
  3. ولأنها تتم باستخدام المنظار، عادة ما يكون الألم محدودًا مع عمليات التكميم مقارنة بطرق الجراحة التقليدية، بالإضافة لوجود وفرة في المُسكنات التي يمكنها القضاء على أي شعور بالألم.
  4. بذلك تُعتبر عملية تكميم معدة سبيلاً فعالاً لإنقاص الوزن يمكنك معه الوقاية من العديد من الأمراض الجسدية والنفسية التي تُصاحب السُمنة كالاكتئاب الذي تزداد فرص حدوثه بنسبة 25٪، هذا بالإضافة للكثير من الأمراض الأخرى، نذكر منها:
  • توقف التنفس أثناء النوم. دليل كامل لأسباب توقف النوم 
  • الأورام السرطانية الخبيثة.
  • مرض السُكر من النوع الثاني.
  • ارتفاع معدلات ضغط الدم.
  • نقص هرمون التستوستيرون الذكري.
  • مرض الكبد الدهني
  • تكيس المبايض عند النساء.
  • العقم وضعف خصوبة الجنسين.

 

ما بعد عملية تكميم المعدة: نصائح وملاحظات هامة

تُجري عملية التكميم بالمنظار للقضاء على السُمنة، ولكن الأمر قد لا يتوقف عند حدود إنقاص الوزن، وإليك فيما يلي بعضًا من أهم النقاط الواجب عليك معرفتها لتُدير فترة ما بعد الجراحة بطريقة مثالية:

  • البقاء فى المستشفى بعد عمليات تكميم المعدة

لن تحتاج بعد إجراء العملية سوي لـ 24 ساعة فقط تقضيها بالمستشفى، وإذا كنت من خارج مصر، ستحتاج فقط للبقاء 4 أيام أخرى يمكنك بعدها العودة لموطنك بسلام.

وبعد ساعتين من إجراء العملية، يُنصح بالمشي فى طرقات المستشفى لتفادي مضاعفاتها، وكذلك يُفضل المشي كل ساعتين طوال فترة البقاء بالمستشفى فى الـ 24 ساعة الأولى.

  •  معدل نزول الوزن بعد التكميم

فى العام الأول بعد الجراحة، ستُمكِنك عملية التكميم بالمنظار من خسارة ما بين 60% إلى 80% من الوزن الزائد على النحو التالي:

  • الثلاثة أشهر الأولى: يَفقد المريض ما بين 35 إلى 45% من إجمالي الوزن الزائد.
  • الستة أشهر الأولى: يَفقد المريض ما بين 50 إلى 60% من إجمالي الوزن الزائد.
  • السنة الأولى: يَفقد المريض ما بين 60 إلى 80% من إجمالي الوزن الزائد.

وبذلك يبدأ المريض سريعًا فى خسارة وزنه بما يُقارب نصف كيلوغرام يوميًا فى أول أسبوعين، ثم تقل تدريجيًا ليصل لأقل وزن ممكن بعد حوالي سنتين من جراحة تكميم معده الناجحة فى مركز د. محمود زكريا.

 

 

  1. من المعروف مدى التأثير السلبي لزيادة الوزن على الحالة الجنسية، ولذلك، تُساهم عملية تكميم المعدة بشكل فعّال فى تحسين العلاقة الجنسية لكلا الجنسين، ففي دراسة قام بها فريق من الباحثين بقيادة د. كريستين ستيفن، أثبتت النتائج تحسن كبير فى الأداء الجنسي بعد التكميم.
  2. فقبل إجراء الجراحة، لم يكن 74% من الذكور و70% من الاناث المشاركين فى الدراسة راضين عن أدائهم الجنسي، ليتحسن الوضع بعدها حتى أصبحت 56% من النساء فى حالة رضا تام، واستمر هذا التحسن لـ 5 سنوات، وكذلك تقاربت النتائج بالنسبة للرجال.

الجماع-تكميم-المعدة

 

كما ذكرنا سلفًا، فإن لإنقاص الوزن قدرة كبيرة على تحسين معدلات الخصوبة، وكذلك القضاء على مشكلة تكيس المبايض، ولهذا، تلعب عملية تكميم المعدة دورًا محوريًا فى زيادة فرص الحمل والإنجاب.

ومن جهة أخرى، لا يُفضل محاولة الحمل خلال أول 18 شهر بعد التكميم، وذلك نظرًا لقلة التغذية المتوقعة فى هذه الفترة مقارنة بغيرها، وفى حالة حدوثه، لابد وأن تُتابع السيدة الحامل مع طبيب مختص ليتأكد من تغذيتها بشكل سليم وصحي لا يؤثر سلبًا على جنينها.

 

النظام الغذائي ( جدول الأكل ) الأمثل لفترة ما بعد التكميم

كما ذكرنا سلفًا، فإن الشعور بالجوع يقل بشكل كبير خاصةً بعد إجراء العملية مباشرة، ومع ذلك، لابد من اتباع نظام صحي متوازن كي لا يؤثر نقصان الوزن على صحتك العامة.

ولمزيد من الإفادة، يُسعدنا أن نقدم لكم كنزًا معرفيًا ثمينًا يتناول فيه د. محمود زكريا كل ما يتعلق بالتغذية والفيتامينات الواجبة بعد عملية التكميم، حمل الدليل الشامل مجانًا من هُنا.

محظورات هامة ما بعد تكميم المعدة

  • تجنب تناول الأطعمة الغير صحية كالشيبسي والحلويات المُصنعة.
  • ابتعد عن الأطعمة الدُهنية والمضادة للالتهابات قدر الإمكان.
  • تجنب الأطعمة النشوية كالأرز والخبز والمعكرونة.
  • ابتعد تمامًا عن التدخين والمشروبات الكحولية.
  • تجنب البهارات والأطعمة الحارة.
  • لا تبلع الأطعمة بسرعة بل امضغها جيدًا حتي يَسهُل هضمها.
  • ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر بنسب عالية.
  • تجنب مضغ اللبان خاصةً فى فترة ما بعد العملية مباشرة.

النظام-الغذائى-بعد-عملية-تكميم-المعدة

 

الفيتامينات بعد التكميم ضرورة أساسية

الإلتزام بالفيتامينات بعد عملية التكميم يساعد كثيرًا على تجنب عدة مضاعفات خاصةً مع زيادة فرص سوء التغذية بعد التكميم الناتج عن قلة الشعور بالجوع، وإليك فيما يلي بعضًا من المخاطر تزداد نسب حدوثها بعد 5 سنوات من العملية لـ 41.7% والتي يقي الإلتزام بالفيتامينات من حدوثها:

  • فقر الدم (الأنيميا)، والتي عادة ما تكون بدون أعراض فى البداية، لتظهر أعراضها الشائعة مثل الشحوب والإجاهد العام عند إهمال المُعالجة.
  • مضاعفات الجهاز العصبي والتي تشمل: وهن العضلات، والتنميل، ووخز الأطراف.
  • كسور العظام وآلامها ونقص كثافتها، وذلك نتيجةً لـ ضعف امتصاص الكالسيوم وفيتامين د وعد تعويضهما بالفيتامينات.

 

ماهو السبب الرئيسي لتمدد حجم المعدة ؟

يعتبر الضغط المستمر على جدار المعدة سبب رئيسي لزيادة حجم المعدة وتمددها بعد عمليات السمنة فإذا كانت كمية الطعام زائدة باستمرار عن حجم المعدة فإن ذلك يساعد على تمدد المعدة ولذلك ينصح بالتوقف عن الأكل او الشراب قبل الشعور بالشبع او عدم راحة او ألم بفم المعدة.

نصائح لتفادي زيادة حجم المعدة بعد التكميم

  1. تقسيم الوجبات لست وجبات صغيرة مع الحفاظ على تناولهم جميعًا.
  2. الأكل ببطء ومضغ الأكل جيدًا والتعود على هذه الطريقة لأنها الأصح.
  3. التأنى عند تناول الوجبة ومحاولة زيادة وقت تناولها لـ 20 دقيقة على الأقل.
  4. الامتناع عن الشرب قبل الأكل بنصف ساعة وأثناء وبعد تناول الوجبة بساعة.
  5. تجنب المشروبات الغازية، ومضغ العلكة، والشيشة والسجائر نهائيًا.
  6. تجنب الأطعمة التي تُسبب تقيؤ لأسبوعين، وإذا استمر الأمر استشر طبيبك.
  7. توقف عن الأكل أو الشرب قبل شعورك بالشبع، أو عند حدوث ألم بفم المعدة.

مركز د. محمود زكريا: الخيار الأفضل لعملية تكميم معدة ناجحة وآمنة

لأننا دائمًا ما نتطلع للتميز وتوفير الأفضل، حرصنا فى مركز د. محمود زكريا على توفير كافة المقومات والعوامل التي تُساعدنا على تحقيق أعلى نسب نجاح فى عمليات التكميم، وإليك بعضًا من المزايا التي تُشجعك على اختيار مركزنا:

  • يقوم بعملية التكميم جراح ماهر معتمد دوليًا يُعاونه فريقًا متخصصًا قد سبق لهم إجراء هذه الجراحات بنجاح مرارًا وتكرارًا بما تخطي الـ 8000 حالة من داخل وخارج مصر، ما أكسبهم خبرة علمية وعملية ممتدة، تَقل معها فرص المُضاعفات، وتَزداد فرص النجاح لأعلى مستوياتها.
  • مركزنا مُجهز بأحدث الأجهزة الطبية مع توفر فريق مُتابعة على أعلى مستوى يُشرف على حالة المريض بشكل دوري حتى خروجه من المركز بسلام.
  • نحن نستخدم أفضل أنواع الدباسات الذكية القادمة من أمريكا بعدما أثبتت كفاءتها لعدة سنوات مُتتالية، وبالطبع نستخدمها مرة واحدة (دباسة لكل مريض).
  • لدينا أحدث المناظير وأدقها والتي تُعين فريقنا الطبي على إتمام عمله بدقة وكفاءة عالية للوصول لأفضل النتائج.
  • نوفر أفضل خطط الأسعار، مع امكانية التقسيط المريح لتكون خدماتنا المميزة في متناول أكبر فئة ممكنة، ولنعينهم على ممارسة حياتهم بشكل أفضل وأكثر صحةً.

مركز-محمود-زكريا

 

 

أسئلة شائعة فيما يتعلق بعملية تكميم المعدة

ما هى تكلفة عمليات التكميم بالمنظار؟

تختلف التكلفة من مركز لآخر، ولكننا فى مركز د. محمود زكريا نوفر أفضل الأسعار، وكذلك نُتيح امكانية إجراء عملية التكميم بالتقسيط.

ما هو الفرق بين تحويل المسار وعملية التكميم؟

تحويل المسار و عملية تكميم المعدة بالمنظار هما من أفضل الوسائل الجراحية التي تُعين على خسارة الوزن، وإليك فيما يلي بعضًا من النقاط التي توضح الفرق بينهما:

  • عملية تحويل المسار هى الأفضل والأكثر فاعلية فى حالة السمنة المفرطة و مرض السكر من النوع الثانى.
  • تؤثر عملية تحويل المسار على مسار الامتصاص على عكس عملية التكميم التي يظل معها المسار طبيعيًا.
  • تحتاج عملية التكميم لالتزام بنظام صحي لكي يستمر الوزن فى معدله الطبيعي بعد خسارته، وإلا ستتمدد المعدة وسيزداد الوزن من جديد.
  • تحويل المسار هى الحل الأفضل لمن يعانون من شراهة في تناول الحلويات أو ارتجاع المريء بعد التكميم.
  • عملية التكميم هى الأفضل إذا كنت تتناول الأدوية المضادة للالتهابات لأنها قد تُسبب تقرحات مع عملية تحويل المسار.
  • التكميم بالمنظار لا يحتاج للاستمرار على تناول الفيتامينات وتلقي الرعاية الطبية مدى الحياة كما تتطلب بعض الجراحات الأخرى.

ما أنواع عملية تكميم المعدة بالمنظار؟ 

تتعدد أنواع عمليات تكميم المعدة ولكل نوع وظيفة محددة وحالة صحية تناسبها، ولعل من أشهر تلك الأنواع:

 نسبة حدوث تسريب المعدة بعد التكميم

مع الدقة في إجراء العملية فى مكان مضمون تثق به، تقل نسب حدوث التسريب تمامًا، ولعل من أشهر أسبابه ما يلي:

  1. الاعتماد على دباسات ذات جودة رديئة من مصادر غير موثوقة.
  2. ضغط المريض على جدار المعدة ومخالفة تعليمات الطبيب.
  3. عدم كفاءة الجراح وقلة خبرته فى هذا النوع من الجراحات.

كما تابعنا، فإن جميع العوامل والأسباب تتعلق بالمريض كُليًا، سواءً بمخالفته للتعليمات، أو بسوء اختياره للمستشفي أو الجراح، ولذلك يجب التأكد جيدًا من مدى خبرة وكفاءة الجراح قبل إجراء العملية؛ للتأكد من دقة نتائجها.

 

معلومات تهمك :  الكبسولة المبرمجة هتخسر 20 كيلو فى 4 شهور

                      هل تساعد تحويل المسار على علاج مرضى السكر

                                  تكميم المعدة بدون جراحة لخسارة الوزن   

 

 

 

 

2 تعليقات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني - الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية